Dr.Saeed

د.القحطاني: إدارة المعادلات لا تقبل المقررات الدراسية التي تدرس عن بُعد للطالب المبتعث

http://www.alriyadh.com/819296

زار الملحقية الثقافية باستراليا والتقى المبتعثين

د.القحطاني: إدارة المعادلات لا تقبل المقررات الدراسية التي تدرس عن بُعد للطالب المبتعث

صورة جماعية للدكتور القحطاني والمبتعثين

استراليا – كوينزلاند- سعيد آل راقع

    انتهت مؤخرا زيارة الدكتور عبدالله بن علي القحطاني مدير عام معادلة الشهادات الجامعية بوزارة التعليم العالي لدوله أستراليا التي تضمنت لقاء مع الطلبة المبتعثين بحضور الملحق الثقافي في أستراليا الدكتور عبدالعزيز بن عبدالله بن طالب، وقد أعدت الملحقية الثقافية برنامجا شاملاً لهذه الزيارة تضمن ورشة عمل للمشرفين الدراسيين قام فيها الدكتور القحطاني بتوضيح أنظمة ولوائح المعادلات للمشرفين الدراسيين ومسؤولي القسم كما قام بالإجابة عن أسئلتهم، والتقى سعادته بمسؤولي قسم المصادقة بالملحقية، وبالإضافة لذلك تم تنظيم لقاء مع ممثلي الجامعات الأسترالية لمناقشة الخطط والبرامج الدراسية وتوافقها مع أنظمة المعادلات السعودية، وقد اختتمت الزيارة بلقاء مفتوح مع الطلاب المبتعثين وذلك في مدينة بريزبن بكوينزلاند وقام بالتنسيق لهذا اللقاء نادي الطلبة السعوديين في بريزبن وامتد اللقاء لمدة خمس ساعات.

في بداية اللقاء قام المبتعث: عادل باحداد نائب رئيس النادي السعودي بإلقاء كلمة ترحيبية نيابة عن الطلبة المبتعثين رحب فيها بالضيوف وبالحضور، بعد ذلك تحدث الدكتور عبدالعزيز بن عبدالله بن طالب بكلمة موجزة رحب فيها بالضيف وشكر له حضوره اللقاء، وذكر أن حضور سعادة مدير عام المعادلات فرصة رائعة لجميع الطلاب في أستراليا للإجابة عن أسئلتهم واستفساراتهم وبين أن الضيف زار الملحقية وعقد ورشة عمل وبعض اللقاءات مع الجهات الأسترالية خلال زيارته. بعد ذلك تحدث سعادة مديرعام المعادلات د. عبدالله القحطاني بإيجاز مبسط عن جهود الوزارة في الحرص على أن تكون مخرجات برنامج خادم الحرمين الشريفين تتناسب مع رؤية القيادة الرشيدة في المملكة العربية السعودية وأن ما تقوم به إدارة معادلة الشهادات من جهود كبيرة في التأكد من مخرجات الجامعات والأقسام المنتمية لها لتتأكد من سلامة المواد المدروسة ومدى توافقها مع التخصص لدى الطالب. لذلك تم استقطاب العديد من اعضاء هيئة التدريس من مختلف الجامعات وممن أكملوا تعليمهم العالي في مختلف الدول ليتسنى وجود خبرات متنوعة في هذه الإدارة فقد أصبحت إدارة معادلة الشهادات أحد بيوت الخبرة بحكم كثرة الحالات التي تم التعامل معها ومقدار المعادلات المنجزة على مدى العام.

ما رأيته في الملحقية الثقافية باستراليا يثلج الصدر هناك مستوى عال من المهنيه في اداء العمل وقد يكون هناك قصور في اي عمل لكنْ هناك عمل منظم وملحوظ واستجابة سريعة لطلبات المبتعثين. واتيت اليوم للاستماع للجميع وليست جميع الحلول لدي لكن اعدكم بانني سأوصل طلباتكم واستفساراتكم فيما يتعلق بمعادلة الشهادات لجهات الاختصاص بالوزاره وحلها بإذن الله.

الدكتور القحطاني والملحق في لقاء المبتعثين

وفي اللقاء الذي حضرته(الرياض) اوضح الدكتور القحطاني ان ادارة المعادلات لا تقبل معادلة المقررات الدراسية التي تدرس عن بعد للطالب المبتعث، حيث انه ملزم بحضور المحاضرات في الجامعة، وذكر ان دراسة المواد عن بعد تتعارض مع الهدف من برنامج الابتعاث وإذا لم يجد الطالب أي مادة متاحة إلا “أون لاين “وهي مادة واحدة فقط طيلة المرحلة ولا يوجد مادة أخرى بديلة عنها فعليه مراسلة الملحقية وشرح الأمر لهم والحصول على موافقة من الملحقية فيما خصص هذا الأمر إذا كانت مادة وحيدة فقط وتحققت الملحقية من عدم وجود أي خيار آخر للطالب.

وعن اسباب ايقاف التخصصات الصحية في بعض الجامعات مثل جامعة قريفث افاد قائلا ان بعض الجامعات تقوم بتسهيل إجراءات القبول للطلاب الدوليين من منظور أن هؤلاء الطلاب هم مشروع استثماري وهذا ما ترفضه وزارة التعليم العالي. من جهة أخرى أرسلت لنا وزارة الصحة وبعض القطاعات الصحية الأخرى خطابات بأن خريجي بعض الجامعات غير مؤهلين بشكل كامل، وهذا سبب ايقاف هذه التخصصات في بعض الجامعات من مختلف الدول التي لا تتوافق متطلباتها مع احتياجات الجهات المرسلة في السعودية. أما فيما يخص بقية الأقسام مثل الهندسة وغيرها في شتى مجالاتها فهو متاح وتعادل شهادة خريجيه بشكل مباشر.

وعن معادلة درجة الماجستير للطالب الذي قام بمعادلة المواد الإجبارية بأخرى اختيارية من نفس التخصص في حال كانت مناسبة لتخصصه افاد بان يكون عدد الساعات المسجلة لها مساويا لعدد ساعات المواد المسجلة للتخصص في نفس موقع الجامعة حيث ان إحدى خطوات المعادلة للشهادة هي مراجعة كشوف درجات الطلاب مع الخطة الدراسية الموجودة للتخصص في موقع الجامعة التي ينبغي ان تكون احدى الجامعات المعتمدة لدى الوزارة، واضاف ان الطلبة الدارسين على حسابهم الخاص في الجامعات الموقفة للتكدس يتم معادلة شهاداتهم حسب لوائح المعادلات.

وحذر الدكتور عبدالله من معادلة مواد البكالوريوس في الماجستير وقال ان كثيرا من الحالات وقعت في ذلك، ومعادلة الشهادات تتم بناء على عدد المواد في موقع الجامعة، فإذا كانت أقل من العدد المطلوب أو لم يتم دراسة جميع مواد التخصص فلا تتم المعادلة وعند سؤاله عن تخصص ادارة الموارد البشرية كماجستير امتدادا للبكالوريوس ذكر بان الأفضل الاستمرار في نفس التخصص وخصوصاً ممن يرغب بأن يكون عضواً في هيئات تدريس الجامعات وهذا مايشجع له لتخصص الموارد البشرية. بالإكمال في نفس المسار ولكون هذا التخصص موقوفا منذ فترة ولا يتم الابتعاث إليه فيمكن البحث عن تخصص قريب بنفس المسار ومواصلة الدراسة فيه ولا يبتعد الطالب كثيراً حتى لا يقع في اشكال عدم تجانس التخصص في المرحلتين.

ولنقطة اختلاف التخصص على سبيل المثال اذا كان البكالوريوس محاسبة ويرغب الطالب أن يدرس الماجستير إدارة أعمال أو إدارة عامة فان هذا لا يمكن وستضع ادارة المعادلات ملاحظة في حال التصديق باختلاف التخصص. وعن ملاحظة الطلبة ايقاف عدد كبير من الجامعات اوضح ان الإيقاف يكون من قبل الملحقية في حال وجود عبارة مغلق للتكدس أما اذا كانت الجامعة لديها مشكلات في برامجها الأكاديمية فإن الإيقاف يتم من قبل الادارة والاسباب كثيرة من ضمنها عدم انطباق المعايير والشروط على المخرجات التعليمية التي تقدمها الجامعة من خلال بعض التسهيلات للطلبة بهدف مادي، وهذه الجامعات غير معتمدة نهائياً ولا يتم تصديق الشهادات الصادرة منها. كما يمكن مراجعة موقع وزارة التعليم العالي لمعرفة الجامعات الموصى بها وهي الجامعات التي يصادق على شهاداتها حال التخرج.

ووجه سعادته عند ختام اللقاء رسالة لجميع الطلبة المبتعثين في حال وجود أسئلة تتعلق بالمعادلات فيمكنهم توجيه أسئلتهم واستفساراتهم إلى إدارة معادلة الشهادات مباشرة على الرابط المخصص في موقع وزارة التعليم العالي وسيتم الرد عليهم مباشرة خلال فترة لا تتجاوز 48 ساعة كحد اقصى.

وفي نهاية الزيارة أبدى الدكتور القحطاني سعادته بتحقيق الزيارة لأهدافها كما ابدى سروره بكل ما رآه من جهود وبرامج تطويرية في الملحقية الثقافية بدولة أستراليا.

FacebookTwitterGoogle+WhatsAppTumblrBlogger PostDeliciousGoogle BookmarksFlipboardنشر

أضف تعليقاً